تنمية بيئة تعليمية – بحثية متطورة قادرة علي توجيه التعليم الزراعي الجامعي نحو خدمة الأهداف القومية ومجتمع اقتصادي المعرفة – تعزيز الاستثمار المعرفي في رأس المال البشري التوافق مع التطورات التقنية والمعلوماتية الربط بين التعليم وأنشطة البحوث الانفتاح علي النظم التعليمية المتطورة.
الهدف العام :
إتاحة فرصة تعليم زراعي جامعي متميز للجميع في إطار الجودة النوعية ومتطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة.
الإجراءات العامة:
1. التنوع والإثراء للبنية المعرفية للبرامج التعليمية ( تحقيق تطبيق المعايير الأكاديمية – استحداث برامج جديدة – تطبيق التعليم المستمر – تطبيق التعليم المفتوح)
2. التوسع في استخدام أنماط مختلفة من التعلم ( التعلم النشط – التعلم الذاتي – التعلم المرقمين ) و التأكيد علي توافر المقومات المساندة لذلك ( الانترنت – المحاكاة والنمذجه – التعليم الالكتروني )
3. تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ( التدريب – المراجعة والتقويم – تقدير التميز)
4. الإعداد المتوازن للإفراد ثقافيا وصحيا ورياضيا.
5. تعزيز الجدارات لطلاب وخرجي الكلية ( دراسة الاحتياجات الآتية والمستقبلية لأسوق العمل و متطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة – تحديث المحتوي العلمي للبرامج الدراسية والمقررات التعليمية – التدريب الميداني التنوع المهاري – الدعم الأكاديمي – الإرشاد الطلابي )
6. المراجعة والتقويم المستمر لتحسين الفاعلية التعليمية ( تقرير الطلاب والمراجع الخارجي للبرامج مناقشة نتائج الطلاب والتأكد من تحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة – المحاسبية والحوكمة خطط التطوير والتحسين )
7. تشجيع القطاع الخاص علي الاستثمار في المجالات التعليمية والتدريبية.
تتبنى كلية الزراعة جامعة سوهاج سياسات معتمدة في مجال البحث العلمي معتمد على المحاور الآتية :-
1- تفعيل خطط بحثية للأقسام العلمية منبثقة من الخطة البحثية للكلية وذلك لتحقيق رسالة الكلية وتتواءم مع التوجهات القومية.
2- إجراء أبحاث بالأقسام العلمية تبعاً لما بالخطط البحثية من للقسم والكلية لحل المشكلات المتعلقة بالإنتاج الزراعي والحيواني.
3- تطبيق الخطة البحثية بالأقسام والعمل على إيجاد الحلول لأي معوقات.
4- تنشيط البحوث المشتركة والتبادل العلمي بين الأقسام والكليات المناظرة وكذلك المراكز البحثية.
5- العمل على جلب مشروعات بحثية محلية وإقليمية ودولية.
6- دعم البحوث المتميزة والمساعدة في نشرها في المجلات الدولية.
7- العمل على تسويق البحوث العلمية.
8- الاستفادة من البحوث العلمية في دعم العملية التعليمية وخدمة المجتمع.
9- الاستفادة من البحوث التطبيقية في دعم الخطة البحثية المستدامة وخدمة المجتمع.
10- توفير الأجهزة والأدوات والمعامل اللازمة لإجراء البحوث العلمية.
11- الاستفادة من البعثات والمنح الدراسية والمهمات العلمية في إجراء بحوث متطورة.
12- نشر أخلاقيات الحث العلمي.
13- تأسيس المجلة العلمية للكلية.
14- الاشتراك في المؤتمرات المحلية والدولية وورش العمل ذات الصلة الوثيقة بالبحث العلمي.
15- تحفيز النشر في المجلات العلمية المصنفة الإقليمية والدولية.
16- مؤتمر علمي للكلية بصفة دورية.
17- التدريب المستمر للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم فى مجال البحث العلمي.
18- التوسع في عقد الاتفاقيات العلمية والثقافة بين جامعات وهيئات مثيلة على المستوى القومي والدولي.
19- تحديث قواعد البيانات.
20- إيجاد حلول غير تقليدية لزيادة ميزانية البحث العلمي.
21- الاستفادة من خبرات الأساتذة المتفرغين وغير المتفرغين.
1- تفعيل خطة برامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
2- توافر اعتبارات تنظيمية واستحداث وحدات جديدة.
3- كفاية وكفاءة تفاعل المؤسسة مع منظمات المجتمع وذلك من خلال تفعيل أنشطة الوحدات ذات الطابع الخاص.
4- تقديم الاستشارات الفنية والعلمية للجهات والهيئات والأفراد.
5- متابعة وتأهيل الخريجين وتزويدهم بمعلومات عن الوظائف التي تناسب تخصصاتهم .
6- عمل دورات تدريبية وإقامة الندوات والمؤتمرات التي يعكس تفاعل الكلية والجامعة مع قضايا المجتمع.
7- القيام بعمل قوافل زراعية وإرشادية من الكوادر العلمية بالكلية بهدف توعية العاملين بالمجال الزراعي بأحدث وأنسب الطرق الحديثة في المجالات الزراعية التي تقلل الفاقد وتزيد من الربح مما يعود على المجتمع بالنفع ومزيد من التنمية .
8- متابعة التخلص الآمن من النفايات الضارة بالبيئة وإمكانية الاستفادة من مخلفات المحاصيل والمخلفات الحيوانية في إنتاج سماد عضوي وغاز حيوي.
9- إصدار النشرات والمجلات الدورية بهدف التوعية البيئية.
10- تسويق البحوث التطبيقية في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية .
11- وضع خطة شاملة ومتابعة تنفيذها للوعي البيئي وتحسين السلوك البيئي التام على مستوى الكلية والجامعة والمجتمع المحيط.
12- توافر نظم قياس رضاء الإطراف المجتمعية.
تعتمد السياسة على عدة محاور :
أولا : موازنة الكلية من قبل الجامعة .
ثانيا : كم الموارد المتاحة خلال العام من التمويل الذاتي .
ثالثا: أولويات الأنفاق على أوجه النشاط .
رابعا : المجالات المحددة سلفا من خلال الخطة .
المحور الأول : الموارد المتاحة
تعتبر الكلية إحدى كليات جامعة سوهاج وهى مؤسسة خدمية لا تهدف إلى الربح لذا فان السياسات المالية تعتمد على موازنة الكلية من قبل الجامعة بالإضافة إلى الموارد المتاحة من التمويل الذاتي ، وتكفى إلى حدا لتغطية أنشطتها.
المحور الثاني : أولويات الإنفاق على أوجه النشاط
توجه أولويات الإنفاق على الأوجه التالية :
1- العملية التعليمية بما في ذلك المحاضرات، إعداد المواد التعليمية، التدريب ورش العمل …الخ .
2- استكمال الأجهزة والمعدات التي تضمن نجاح العملية التعليمية وانسيابها دون عوائق .
3- تحديث الأجهزة والمعدات واستكمال النواقص منها .
4- البحوث العلمية وما يتعلق بها من توفير الأجهزة والكيماويات والمواد والمزارع اللازمة للبحث العلمي بالكلية.
5- الإنفاق على رفع كفاءة التدريب العملي للطلاب لزيادة ورفع مستوى أدائهم المهني .
6- التنمية البشرية من خلال الدورات التدريبية لهيئة التدريس والعاملين لرفع مستوى أدائهم المهني والتقني وصرف الحوافز والمكافآت للمجتهدين والمتميزين .
7- الإنفاق من اجل تحقيق الجودة وتحقيق الهدف المرحلي للكلية الخاص بالسعي للحصول على الاعتماد في إطار التطوير المستمر .
8- الإنفاق على خدمة المجتمع وتنمية البيئة وربط الكلية بالمجتمع الخارجي .
9- الترويج لبناء صورة ذهنية ايجابية للكلية والإنفاق من اجل ربط الخريجين بالكلية .
المحور الثالث : المجالات المحددة سلفا من خلال خطة الجامعة .
توجد خطة سنوية وخطة خمسية للجامعة والكلية يتم في هذه الخطة حساب الموارد المتوقعة خلال العام والمتوقعة خلال خمس سنوات قادمة ويتم وضع السياسات المالية وفقا لما هو متوقع حيث آن هناك مشروعات وبحوث ممتدة تتم خلال عدة سنوات ومشروعات تبدآ وتنتهي خلال السنة المالية وتتضمن المجالات الآتية :
• استكمال المشروعات الإنشائية .
• التحديث المستمر للمدرجات والأجهزة التعليمية .
• زيادة المساهمة المجتمعية من المستفيدين من الخدمة وذلك من خلال التعريف بدور الكلية في مجال الخدمات المجتمعية وزيادة الدخل الناتج من الوحدات ذات الطابع الخاص .
• العمل على تحفيز أعضاء هيئة التدريس للحصول على العديد من المشروعات البحثية ومشروعات التطوير على المستوى المحلى والدولي .
المحور الرابع : المراجعة
• يتم مراجعة تلك السياسات في نهاية كل عام دراسي .