كلمة رئيس قسم الميكروبيولوجى

بسم الله الرحمن الرحيم
ابنائي وبناتي المتقدمين لكلية الزراعة بسوهاج، والسادة أولياء الأمور والمهتمين
أهلاً بحضراتكم في موقع القسم ..
الميكروبيولوجي Microbiology هو العلم المختص بالكائنات الحية الدقيقة (الميكروبات) التي لا ترى بالعين المجردة Naked eye وهو من العلوم الحديثة نسبياً؛ إذ ارتبط ظهوره باكتشاف الميكروسكوب. الميكروبيولوجي من أهم وأخطر العلوم التي لعبت عظيم الأثر في مسار الجنس البشري؛ فقد تم تسخير الميكروبات (من خلال هذا العلم) في مجلات لاحصر لها منها: مقاومة أمراض الانسان والحيوان والنبات، زيادة الانتاج النباتي والحيواني، واستخدامها كمصدر مباشر للغذاء (كالبروتين وحيد الخلية، وعش الغراب، والطحالب) والصناعات التخمرية (كالجبن والزبادي بأنواعهما، الخبز، انتاج الكحولات وغيرها)، والزراعة الحيوية Biofarming التي تحافظ على الصحة العامة والبيئة وتعطي مردودا اقتصاديا مناسباً وذلك اعتمادا (بشكل أساسي) على التقنيات الميكروبية الحيوية بعيداً عن استخدام الكيماويات والاشعاع والمعاملات الاشعاعية الثابت ضررها جميعاً، حتى باتت المنتجات الحيوية (العضوية) مطلب عالمي وقومي تشرع مصر حالياً في تطبيقه حفاظاً على الصحة العامة والتنمية البيئية الزراعية المستدامة؛ فمجالات الميكروبيولوجيا الزراعية لا يمكن بأي حال شمولها في هذا المقال نظراً لتنوعها البالغ ونموها شديد التسارع.
واذا كان التعليم هو أحد مقومات التنمية المستدامة، وضمانة أساسية لأمن الأمم؛ فيأتي تخصص الميكروبيولوجيا الزراعية كواحد من التخصصات العلمية التعليمية الحديثة استجابة للإحتياجات التطبيقية الضرورية والواعدة على كافة المستويات
يسهم قسم الميكروبيولوجيا الزراعية في رفع كفاءة الخريج في الميكروبيولوجي من خلال أعضاء هيئة تدريس متميزين علمياً وتكنولوجياً وتوفير أسايب دراسية متطورة توفر خريج مرتفع المستوى التقني قادر على المنافسة محلياً وإقليمياً وذلك من خلال مشاركة مجتمعية فاعلة. ويتم ذلك من خلال تفاعل الخريج مع كافة الجهات ومجالات الميكروبيولوجي المتنوعة والمتزايدة يوماً بعد يوم. مما يجعله اكثر انخراطاً وامتزاجاً على المستوى الدولي (وحتى المحلي) سواء في نطاقات العمل أو حتى البحث العلمي والتطوير. ويسعدنا دوماً كون ابنائنا مميزين وناجين ومطلوبين في سوق العمل والتطوير. ونتيجة للتميز على المستووين القومي والدولي، فقد حصد ابنائنا الطلاب العديد من الجوائز والمنح من جهات متعددة. كما يتمتع ابنائنا الطلاب بالاستفادة من سياسة المعمل المفتوح Open Lab المتاح للجميع لزيادة مهاراتهم العلمية التطبيقية. ونهتم ايضاً بتأهيل ابنائنا الطلاب من ناحية تدريبهم على اساليب التعلم الذاتي Self learning وعقد السيمينارات والمشاركة في المؤتمرات والزيارات العلمية الميدانية. ويعتبر قسم الميكروبيولوجي منارة للمحاضرات العامة التي تهدف الى نشر المستحداثات والتوعية بكل جديد وهام من مجالات الميكروبيولوجي: كعقد سيمينارات عن الامراض الوبائية المنتشرة، التعريف بالبيونانوتكنولوجي، اجراءات الامن والسلامة، انتاج عش الغراب، خطورة المياه الملوثة. ومن ناحية أخرى نحرص على الزيارات العلمية الميدانية لكل المجالات المرتبطة بالتخصص.

أ.د./ مظهر دسوقي علي العيسوي الشريف
رئيس قسم الميكروبيولوجي – كلية الزراعة – جامعة سوهاج



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *