تخطى إلى المحتوى

فاعليات الدورات التدريبية التى ينفذها قسم الأراضي والمياه بكلية الزراعة جامعة سوهاج


في إطار الدورات التدريبية التي ينفذها قسم الأراضي والمياه بكلية الزراعة جامعة سوهاج – تحت قيادة معالى الوزير أ.د/ مصطفى عبد الخالق عبد اللاه – رئيس جامعة سوهاج – ورعاية أ.د/ محمد عبد الحفيظ السمان – عميد كلية الزراعة – وأ.د/ عبد المنعم محمد عبد الرحمن كوكب – وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة – وأ.د/ أسامة إبراهيم أحمد – القائم بعمل رئيس قسم الأراضي والمياه – والسيد الدكتور/ علي رفعت علي مرسي – عضو هيئة التدريس بقسم الأراضي والمياه، ومنسق الدورات التدريبية بالقسم، وذلك تحت مظلة قسم الأراضي والمياه ووحدة التدريب والإرشاد بالكلية.
وتهدف هذه الدورات إلى إكساب المتدربين المعارف والمهارات العملية للمنافسة في سوق العمل وإيجاد فرص عمل حقيقية في مجالات التدريب المختلفة كالاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، وتحليل العناصر الصغرى والثقيلة، وكيفية تصنيع السماد العضوي (الكمبوست).
وتبدأ الدورات خلال الفترات من 14 إلى 16 فبراير، من 22 إلى 24 فبراير 2022م وذلك بمعامل التدريب المختلفة بقسم الأراضي والمياه بكلية الزراعة جامعة سوهاج.
والجدير بالذكر بأنه يقوم بالتدريب على مبادئ الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية – الكوادر ذات الخبرة في التخصص المذكور وهم أ.د/ عبد الرحمن عبد الواحد مصطفى ، د/ علي رفعت علي مرسي –أعضاء هيئة التدريس بقسم الاراضي والمياه. ويقوم بالتدريب على تحليل العناصر الصغرى والثقيلة ، خبراء التخصص وهم أ.د/ محمد سليمان إبراهيم و د/ فاطمة نصر الدين ثابت حمدون. كما يقوم بالتدريب على تصنيع السماد العضوي (الكمبوست) كلا من أ.د/ علي عبد الجليل الشهير ، و أ.د/ أسامة إبراهيم أحمد – المتخصصين بالمجال. كما يقوم معاوني أعضاء هيئة التدريس من السادة والسيدات المعيدين والمدرسين المساعدين وفنيي المعامل في المعاونة على إتمام التدريبات العملية على أكمل وجه.
كما أن قسم الأراضي والمياه بدوره الفعال في خدمة المجتمع والبيئة – يقدم الخدمات الفنية والمتمثلة بالوحدة الفنية لتحليل التربة والمياه والنبات والأسمدة والأعلاف – مستغلاً الإمكانيات المتوفرة بالمعامل البحثية لدى القسم.
علاوة على ذلك أن أعضاء هيئة التدريس بقسم الأراضي والمياه على استعداد لتقديم الاستشارات الزراعية اللازمة لفئات المجتمع المختلفة العاملة في قطاع الزراعة، وأيضاً الدورات التدريبية التخصصية في المجالات المختلفة، وذلك حسب حاجة المستفيدين.