تخطى إلى المحتوى

كلية الزراعة بسوهاج تفوز بمنحة مالية قدرها 2550 يورو لنجاحها فى تصنيع مبيد حشري حيوي*


كرم الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، الدكتور عماد عبد اللطيف محمد معيد باكلية الزراعة، كرستينا أنسي فايز طالبة ماجستير بقسم “الميكروبيولجي”، ، وأبانوب أنسي فايز طالب بكلية التجارة، لفوزهم بمنحة مالية قدرها 2550 يورو، من بنك التنمية الأفريقي والشراكة الدينماركية، لنجاحهم في تصنيع مبيد حشري حيوي، وذلك بحضور الدكتور مظهر العيسوي رئيس قسم الميكروبيولجي بالكلية.
وقال الدكتور مصطفى عبدالخالق، أن هذه الجائزة نتيجة لاهتمام إدارة الجامعة بقطاع البحث العلمي والإبتكار وريادة الأعمال، والذي يمثل ركيزة أساسية في تحقيق الأهداف القومية المنشودة، بما يعود بالنفع على المجتمع المحيط، لربط العلم بالتطبيق العملي ورفع قيمة الخريجين في سوق العمل المحلي والدولي.
موجهاً شكر لقسم الميكروبيولجي لنجاحاته المتواصلة في مجال التخصص، مهنئاً الفائزين بالجائزة ومتمنياً لهم مزيد من النجاحات المستقبلية.
ومن جهته قال الدكتور مظهر العيسوي، أن الفوز بتلك الجائزة لا يعد المرة الأولى، لافتاً إلى وجود خطة مستقبلية طموحة لإنتاج مخللات لتحسين الصحة العامة ورفع الجهاز المناعي للإنسان في إطار إجراءات السلامة والصحة.
ومن جانبها أوضحت كرستينا انسي، أنه تم تصنيع نوعان منه المبيدات، الأول عبارة مبيد بكتيري Bt وهو متخصص للحشرات “حرشفية” الأجنحة منها دودة الحشد التي تصيب نبات السمسم والذرة والطماطم في موسم الصيف، والنوع الثاني مبيد فطري Bb وهو متخصص علي “الأكاروس” التي تصيب نباتات الصوب مثل الفلفل والطماطم والخيار.
جدير بالذكر أن قسم الميكروبيولجي حصل على المركز الرابع في إنتاج “الكومبوست” السماد العضوي الصناعي.